منتدى مدرسة المستشارأحمد على يونس التجريبية لغات بالنجيلة

منتدى مدرسى وتعليمى واجتماعى للطالب والمعلم وولى الأمر يهتم بمرحلة التعليم الأساسى والتعليم قبل الجامعى (رياض اطفال .ابتدائى .اعدادى . ثانوى ) بمدرسة المستشار أحمد على يونس التجريبية لغات بالنجيلة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموهبة والتفوق الدراسى بين التعريف والخصائص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 25/02/2014

مُساهمةموضوع: الموهبة والتفوق الدراسى بين التعريف والخصائص    الأربعاء مارس 12, 2014 11:40 pm

محافظة البحيرة
إدارة كوم حمادةالتعليمية                                        
   مدرسة المستشارأحمدعلى يونس التجريبية لغات بالنجيلة
           مكتب التربية الاجتماعية

التعريف
يعتبر احدث تعريف ظهر تعريفاً لاقى إقبالا واهتماما كبيرا من الباحثين وهذا التعريف طوره الدكتور رنزولي 1978م مصمم البرنامج الاثرائي الثلاثي الأبعاد حيث يؤكد رنزولي أن الموهبة تتكون من التفاعل بين ثلاث مكونات للسمات الإنسانية وهي :

فمن هذا التعريف ينطلق بان الموهوبون هم الذين يمتلكون أو لديهم القدرة على تطوير هذا الترتيب من الخصائص والسمات واستخدامها في أي مجال من المجالات الإنسانية وهؤلاء الموهوبون يحتاجون إلى فرص تربوية وخدمات تعليمية لا تتوافر عادة من خلال الدراسة العادية في المدارس

خصائص الموهوبين
خصائص عامه
1-  يتعلمون القراءة مبكرا  قبل دخول المدرسة أحيانا ولديهم ثروة مفردات كبيرة
2-    يتعلمون المهارات الأساسية أفضل من غيرهم وبسرعة ويحتاجون فقط إلى قليل من التمرين .
3-    أفضل من أقرانهم في بناء الفكر والتعبير التجريدي واستيعابه
4-    أقدر على تفسير التلميح والإشارات من أقرانهم .
5-    لا يأخذون الأمور على علاتها ، غالباً ما يسألون كيف ؟ ولماذا ؟
6-    لديهم القدرة على العمل معتمدين على أنفسهم عند سن مبكرة ولفترة زمنية أطول
7-    لديهم القدرة على التركيز والانتباه لمدة طويلة .
8-    غالباً ما يكون لديهم رغبات وهوايات ممتازة وفريدة من نوعها .
9-    يتمتعون بطاقة غير محدودة .
10-  لديهم القدرة المتميزة للتعامل الجيد مع الآباء والمدرسين والراشدين ويفضلون الأصدقاء الأكبر منهم سنا .

خصائص ( إبداعية ابتكاريه )

1. مفكرون سلسون فصحاء قادرون على التصور لعدد من الاحتمالات والنتائج والأفكار التي لها علاقة بالموضوع المطروح للنقاش .
2.  مفكرون مرنون قادرون على طرح بدائل واختيارات واقتراحات عند اشتراكهم في حلول المشاكل .
3.  مفكرون لديهم القدرة والإبداع والربط بين المعلومات والأشياء والأفكار والحقائق التي تبدو وكأن ليس لها علاقة ببعضها .
4.  مفكرون مجتهدون وجادون في البحث عن الجديد من الخطوات والأفكار والحلول .
5.  مفكرون لديهم الرغبة وعدم التردد في مواجهة المواقف الصعبة والمعقدة ويبدون نجاحا في إيجاد الحلول للمواقف الصعبة .
6.   مفكرون لديهم القدرة على التخمين الجيد وبناء الفرضيات أو الأسئلة مثل ماذا لو ؟
7.  مفكرون يعرفون باندفاعيتهم وحدسهم داخل نفوسهم ويبدون حساسية عاطفية تجاه الآخرين .
8. مفكرون يتمتعون بمستوى عال من غريزة حب الاستطلاع والأفكار والمواقف والأحداث
9.  مفكرون عادة ما يمارسون المزاح والتخيلات الذكية .
10.  مفكرون أنشط ذهنيا من أقرانهم وغالباً ما يظهرون ذلك عند اختلاف وجهات النظر .

الخصائص التعليمية

1-    يتصفون بقوة الملاحظة لكل ما هو مهم وكذلك رؤية التفاصيل المهمة .
2-    غالبا ما يقرون الكتب والمجلات المعدة للأكبر منهم سنا .
3-    يستمتعون كثيرا بالنشاطات الفكرية .
4-    لهم القدرة على التفكير التجريدي وابتكار وبناء المفاهيم .
5-    لهم نظرة ثاقبة لعلاقات الأثر والمؤثر .
6-    محبون للنظام والترتيب في حياتهم العامة .
7-    قد يستاءون من الخروج على الأنظمة والقواعد .
8-    عندهم حب الأسئلة لغرض الحصول على المعلومات كما هي لقيمتها الاستعمالية .
9-    عادة ما يكونون ناقدين مقيمين وسريعين في ملاحظة التناقض والتضارب في الآراء والأفكار .
10- عندهم القدرة على الإلمام بكثير من المواضيع واسترجاعها بسرعة وسهولة .
11-   يستوعبون المبادئ العلمية بسرعة وغالبا ما تكون لديهم القدرة على تعميمها على الأحداث والناس أو الأشياء .
12-  لهم القدرة على اكتشاف أوجه الشبه والاختلاف وكشف ما يشد عن القاعدة .

الخصائص السلوكية

1-    لديهم الرغبة لفحص الأشياء الغريبة وعندهم ميل وفضول للبحث والتحقيق .
2-    تصرفاتهم منظمة ذات هدف وفعالية وخاصة عندما تواجههم بعض المشاكل .
3-    لديهم الحافز الداخلي للتعلم والبحث وغالبا ما يكونون مثابرين ومصرين على أداء واجباتهم بأنفسهم .
4-    يستمتعون بتعلم كل جديد وعمل الأشياء بطريقة جديدة .
5-    لديهم القدرة على الانتباه والتركيز أطول من أقرانهم .
6-    أكثر استقلالية واقل استجابة للضغط من زملائهم .
7-    لديهم القدرة على التكيف من عدمه مع الآخرين حسب ما تقتضيه الحاجة .
8-    ذو أخلاق عالية وتذوق للجمال والإحساس به .
9-    لديهم القدرة على الجمع بين النزعات المتعارضة كالسلوك الهادم والبناء .
10-   عادة ما يظهرون سلوك أحلام اليقظة .
11-   يخفون قدراتهم أحيانا حتى لا يبدون شاذين بين أقرانهم .
12-  غالبا ما يكون لديهم الإحساس الواضح والحقيقي حول قدراتهم وجهودهم .

مع تحياتى
الاخصائي الاجتماعى الاول

ا/محمدعلى  جبيب  الوكيل    lol!   lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohamd.alhamuntada.com
 
الموهبة والتفوق الدراسى بين التعريف والخصائص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المستشارأحمد على يونس التجريبية لغات بالنجيلة :: الفئة الأولى :: قسم التربية الاجتماعية بمدرسة المستشارأحمدعلى يونس التجريبية لغات بالنجيلة :: المنتدى الاول لقسم التربية الاجتماعية بمدرسة المستشار أحمد على يونس-
انتقل الى: