منتدى مدرسة المستشارأحمد على يونس التجريبية لغات بالنجيلة

منتدى مدرسى وتعليمى واجتماعى للطالب والمعلم وولى الأمر يهتم بمرحلة التعليم الأساسى والتعليم قبل الجامعى (رياض اطفال .ابتدائى .اعدادى . ثانوى ) بمدرسة المستشار أحمد على يونس التجريبية لغات بالنجيلة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاتحادات الطلابية واهميتها قى تنمية الوعى الديمفراطى للطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 25/02/2014

مُساهمةموضوع: الاتحادات الطلابية واهميتها قى تنمية الوعى الديمفراطى للطلاب   الأربعاء مارس 12, 2014 11:28 pm

الاتحادات الطلابية
هي تنظيمات تربوية داخل المدارس تعمل على تدعيم المبادئ وتحقيق الأهداف ( وتقوم على الانتخاب ) .

مبادئ الإتحادات الطلابية
1. الإيمان بالله وكتبه ورسله واليوم الأخر والتطبيق العملي لذلك .
2. الإيمان بالوحدة الوطنية كمدخل للوحدة الإنسانية .
3. ترسيخ مبدأ الديمقراطية في نفوس الطلاب .
4- تدعيم القيم وتأصيلها بين الطلاب من خلال تشجيع القدوة الطيبة

أهدف الاتحادات الطلابية
1) تشجيع الطلاب على التفوق الدراسي وتدعيم روح الإبداع والابتكار .
2) الالتزام بمبادئ الاتحاد كتنظيم قومي وشرعي .
3) تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي .
4) التعبير عن فكر الطلاب في إطار مسئولية مزدوجة .
5) توسيع دائرة التعارف والخبرات بين أعضاء وقيادات الاتحاد .
6) الاستفادة من الأنشطة داخل المدرسة وخارجها .
7) الإسهام في تحقيق أهداف التعليم وهي :-
ــ التأكيد على بناء الشخصية المصرية القادرة على مواجهة تحديات المستقبل.
ــ إعداد جيل من العلماء من خلال برامج العناية بالمتفوقين .
ــ إقامة المجتمع المنتج. - تحقيق التنمية الشاملة .

اختصاصات مجلس اتحاد طلاب ( المدرسة - الإدارة - المديرية ) :-
1) بحث ما يحال إليه من مجلس اتحاد طلاب المستوى الأدنى من التشكيل وما يتقدم به أعضاؤه من مقترحات ومشروعات واتخاذ القرار المناسب وإحالة ما يراه مناسبا منها للمكتب التنفيذي أو للتشكيلات الأعلى لتنظيمات الإتحادات الطلابية والريادة

2) إقرار الخطة العامة للمجلس في ضوء مشروع الخطة المقدم من المكتب التنفيذي وما يرى إضافته واعتمادها من الرائد العام .
3) الموافقة على مشروع الموازنة العامة للمجلس في حدود موارده واعتمادها من الرائد العام .
4) دراسة القرارات والتوصيات التي تصدر من التشكيلات الأعلى لتنظيمات الإتحادات الطلابية والريادة وبحث دوره فيها .
5) تنظيم برامج النشاط والخدمة العامة كل في مستواه مع المشاركة في الأنشطة والبرامج التي تنظمها التشكيلات الأعلى لتنظيمات الإتحادات الطلابية .
6) الاهتمام بالبرامج التي تعمل على توثيق العلاقة بين الطلاب والمعلمين والآباء .
7) دراسة المشكلات التي قد تعترض الطلاب أو المدارس والمساهمة في حلها .

اختصاصات الأمين والأمين المساعد
اختصاصات الأمين
1) رئاسة الاجتماعات وإدارتها بروح تعاونية .
2) إعداد جدول الأعمال للاجتماعات بالتعاون مع الأمين المساعد والمقررين .
3) التوقيع على محاضر الاجتماعات وعلى الخطابات والدعوات الخاصة بالاتحاد.
4) تمثيل التشكيل لدى الجهات التي يكلف بتمثيله لديها 0
5) تتبع تنفيذ القرارات والتوصيات .
اختصاصات الأمين المساعد
1) إعداد الدعوات لعقد الاجتماعات .
2) تدوين محاضر الاجتماعات والخطابات والتوقيع عليها .
3) إعداد مشروع موازنة الاتحاد .
4) تلقي المقترحات والمشروعات وتقارير اللجان .
5) تتبع الموقف لمالي للاتحاد .

مستويات التشكيل( على مستوى الفصل ) :-
v يعتبر كل طلاب الفصل أعضاء في مجلس اتحاد الفصل .
v يتشكل مجلس اتحاد طلاب الفصل من ( كل طلاب الفصل ) .
v يتم تشكيل خمس لجان بالفصل حسب ميول ورغبات الطلاب(يقوم بتشكيل اللجان رائد الفصل)
v ينتخبون من بينهم خمسة مقررين يشكلون مع رائد الفصل (المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل ) يمثل كل منهم أحد الأنشطة الخمسة التالية } ديني وثقافي - اجتماعي - علمي - رياضي - فني {0ويكون مقررا للجنة المختصة بهذا النشاط .
; ينتخب مجلس اتحاد الفصل من بين الخمسة المقررين أمين وأمين مساعد لمجلس اتحاد الفصل .
; تجرى الانتخابات عن طريق لجنه ثلاثية (3) من الطلاب لا يرشحوا أنفسهم يقوموا بجمع البطاقات وتوزيعها ويشرف عليها رائد الفصل ( مدرس ) ولهم حق التصويت .
; يجتمع مجلس اتحاد الفصل ولجانه الخمسة مرة واحدة كل شهرأو إذا دعت الضرورة .
; يرأس اجتماع مجلس اتحاد الفصل أمين الفصل وهو طالب منتخب ويسجل الاجتماع الأمين المساعد وبحضور رائد الفصل .
; يبدأ التشكيل في المرحلة الابتدائية من الصف الرابع .

ميعاد الانتخاب
v يجب ألا تتعدى عملية الانتخاب وإعلان النتائج نهاية الأسبوع الثالث من بدء العام الدراسي على مستوى الفصول والأسبوع الرابع على مستوى المدرسة والأسبوع السادس على مستوى الإدارة والأسبوع السابع على مستوى المديرية .

شروط العضوية للمكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل
1) أن يكون مواطن مصري .
2) أن يكون صالحا لتمثيل النشاط الذي يتقدم للترشيح عنه .
3) ألا يكون راسبا في صفه أو متخلفا في دراسته .
4) أن يكون متصفا بالخلق القويم والروح التعاونية .
5) ألا يكون وقعت عليه جزاءات أو عقوبات لمخالفته للنظم المدرسية.
6) أن يزكيه رائد الفصل واثنان من مدرسي الفصل أعضاء بمجلس الرواد بالمدرسة.
; يجتمع المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل والمدرسة مرتين في الشهر أو إذا دعت الضرورة .
تشكيل مجلس اتحاد الطلاب على مستوى المدرسة :-
يشـكل بكل مدرسة مجلـس لاتحاد طلاب المدرســة تحـت إشـراف الرائـد العــام ( مدير المدرسة ) والأخصائي الاجتماعي المختص بالاتحاد على حسب فصول المدرسة من الصف الرابع ، الخامس ، السادس على النحو التالي :-
v إذا كان عدد فصول المدرسة خمسة فأقل يشكل مجلس الاتحاد من جميع أعضاء المكاتب التنفيذية للفصول .
v إذا كان عدد فصول المدرسة من ستة إلى عشرة فصول يشكل مجلس اتحاد طلاب المدرسة من الأمناء والأمناء المساعدين لفصولها .
v إذا كان عدد فصول المدرسة يزيد على عشرة يشكل مجلس اتحاد الطلاب بها من جميع أمناء فصولها .
- ويكون مدير / ناظر المدرسة رائد عام لاتحاد الطلاب بها .
&; يجتمع مجلس اتحاد طلاب المدرسة وكذلك لجان نشاطه الخمس بحضور المسئولين المتخصصين بصفة دورية مرة كل شهر أو إذا دعت الضرورة .
&; يقوم المجلس بتشكيل لجان الأنشطة الخمس بحيث لا تقل كل لجنة عن خمسة طلاب من أعضاء المجلس واذا لم يكتمل العدد خمسة يتم استكمالهم من بين أنشط الاعضاء في المكاتب التنفيذية للفصول .
&; ملحوظة / لا يشترط أن تكون اللجنة خمسة فيمكن أن يكون مثلا عدد المقرريين العلميين في مجلس اتحاد طلاب المدرسة 7 فاللجنة تتشكل من سبعة أعضاء .
&; بعد انتخاب المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب المدرسة تجتمع اللجنة مع مسئولها برئاسة المقرر المنتخب بمجلس اتحاد المدرسة لوضع الخطة العامة للعام الدراسي يقوم مقرر كل لجنة بعرض خطته على المكتب التنفيذي ثم تعرض بعد ذلك على مجلس الاتحاد ويمكن إضافة ما يراه المجلس ويتم إقرارها من الرائد العام .
&; تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :-
v الرائد العام للاتحاد ( مدير أو ناظرالمدرسة ) .
v مسئول الاتحاد ( الأخصائي الاجتماعي) .
v المقررين الخمسة للجان النشاط على مستوى المدرسة .
v الأمين والأمين المساعد .
&; يجتمع المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب المدرسة مرة كل أسبوعين أو إذا دعت الضرورة .
&; المكتب التنفيذي ينفذ ولا يقرر حيث تصدر القرارات عن المجلس ككل .

&e; يرأس اجتماع مجلس اتحاد طلاب المدرسة أمين اتحاد طلاب المدرسة وهو طالب منتخب ويسجل الاجتماع الأمين المساعد وبحضور مسئول الاتحاد والرائد العام .
- مسئول اللجنة الاجتماعية (الأخصائي الاجتماعي )
مقرر اللجنة ( طالب منتخب ) .
- مسئول اللجنة العلميـــــة ( مدرس أول علوم )
- مسئول اللجنة الفنيـــــة ( مدرس أول تربية فنية)
- مسئول اللجنة الرياضية ( مدرس أول تربية رياضية)
- مسئول اللجنة الثقافية والدينية ( أمين المكتبة )

v يرأس اجتماع اللجنة العلمية المقرر العلمي وهو طالب منتخب وبحضور مسئول اللجنة مدرس أول العلوم .
اختصاصات المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :-

1- إخطار المكاتب التنفيذية في المستوى الأدنى بقرارات وتوصيات مجلس اتحاد الطلاب وكذلك ما يرد إليه من قرارات وموضوعات من التشكيلات الأعلى والعمل على تنفيذها .
2- إعداد مشروع خطة عامة للمجلس من واقع خطط اللجان والخطة المركزية .
3- إعداد مشروع الموازنة العامة لمجلس الاتحاد .
4- إعداد الاجتماعات والمؤتمرات التي يعقدها مجلس الاتحاد .
5- تنظيم تبادل الزيارات وتبادل المطبوعات والتقارير مع المكاتب التنفيذية لمجالس الاتحادات بالتشكيلات المختلفة .
6- متابعة تنفيذ برامج وأنشطة اتحاد الطلاب في مستواه وكذلك قرارات وتوصيات التشكيلات الأعلى .
7- التمثيل في التشكيلات الأعلى لتنظيمات الاتحادات الطلابية .
8- تنظيم السجلات التي توضح نشاط المجلس ولجانه .
9- مواجهة المواقف الطارئة خلال الفترة الواقعة بين مواعيد اجتماعات مجلس اتحاد الطلاب .

ميزانية الاتحاد
v قيمة اشتـراك الطالب لاتحـاد طــلاب المدرسة 50 قرش (خمسون قرشا) من كل طالب من المصروفات المدرسية 85% للمدرسة بما يعادل اثنان وأربعون قرشا ونصف ، 15 % للمستويات الأعلى (إدارة - مديرية - للاتحاد العام ) بما يعادل سبعة قروش ونصف .

v توزع ميزانية اتحاد الطلاب على جميع المستويات المختلفة حسب نص القرار الوزاري كما يلي :-

40%- مشروعات خدمة عامة ومعسكرات وبرامج لجان .
25%- تبادل زيارات ولقاءات تعارف
10%- ندوات ومحاضرات ومؤتمرات ومعارض .
10%- مطبوعات خاصة بالاتحاد .
10%- دعم نشاط مجالس الفصول أو المدارس أو الإدارات أو المديريات .
5%- احتياطي ونثريات .

ويمكن تعديل النسب
أحكام عامة

v تبدأ السنة المالية للاتحادات الطلابية في أول سبتمبر وتنتهي في أخر أغسطس من العام التالي .
v تبدأ العضوية في مجلس الاتحاد من تاريخ الانتخاب وتنتهي بتشكيل المجالس المماثلة في العام الدراسي التالي .
v المدارس المشتركة يتقاسم الجنسين منصبي الأمين والأمين المساعد .
v تكون جميع الاجتماعات بدعوة من الرائد العام ولا يصح انعقاد الاجتماع إلا بحضور الرائد العام .
v إذا لم يحضر الرائد العام يكون الاجتماع غير قانوني .
v يجوز الدعوة لاجتماع غير عادي بناء على طلب نصف الأعضاء على الأقل .
v لا يجوز الصرف من حصيلة اشتراكات الاتحاد وأمواله إلا بعد موافقة المجلس وفي النواحي التي تحقق أهدافه .
v تسقط العضوية عن الطالب في مجلس الاتحاد أو المكتب التنفيذي في الحالات الآتية :-
- إذا غاب جلستين متتاليتين بدون عذر أو مبرر مقبول .
- إذا أخل بأحكام لائحة اتحاد الطلاب أو الواجبات المكلف بها أو أهمل في تأديتها .
- إذا ارتكب مخالفة يرى المكتب أو المجلس أنها كبيرة .
ويصدر قرار الإسقاط بأغلبية ثلثي عدد الأعضاء وبعد استماع أقواله

حصص الريادة : قرار62 لسنة2013

-تخصص المدرسة حصة الريادة اسبوعيا وتكون ضمن نصاب رائد الفصل بالجدول ولا تتعدي الحصة الرابعة لممارسة نشاظ الاتحاد بالفصل والا يكلف رائد الفصل بأي حصص احتياطية في نفس يوم الريادة وألاتسندلأحدهم أكتر من مهمة ريادية واحدة في المدرسة وتتابع من خلال موجهي الاتحادات الطلابية والمستويات ألاعلي مادة(36 )

يتعين علي رائد الفصل أن يجتمع بمجلس اتحاد طلاب الفصل مرة كل شهر ومع المكتب التنفيذي للمجلس مرة كل اسبوعين مادة37

مجلس رواد المدرسة يشكل بكل مدرسة مجلس للرواد برئاسة الرائد العام لاتحاد طلاب المدرسة ويتولي أمانته الاخصائي الاجتماعي المختص بنشاط اتحاد الطلاب بالمدرسة في الاسبوع الاول من يداية العام الدراسي علي الاكثر وتكون عضويته لكل من

1-الاخصائي الاجتماعي الاول بالمدرسة ان وجد او اقدممهم
2-رئيس مجلس الامناءوالاباء والمعلمين
3-المسئولين المتخصصين لأنشطة اللجان الخمس لاتحاد الطلاب يختارهم الرائد العام من ذوي الكفاءة في تخصصات اللجان
4-أمين اتحاد طلاب المدرسة
5- 9(تسعة) من رواد الفصول يختارهم الرائد العام لاتحاد طلاب المدرسة بحيث يمثلون جميع الصفوف اما اذا كان عدد الفصول اقل من9 (تسعة فأن عضوية المجلس تكون لجميع رواد الفصول بها اما في المدرسة الأبتدائية فيقتصر أختيار الرواد علي الصفوف المشكل بها اتحادات طلابية دوم غيرها من صفوف الحلقة الاولي من التعليم الاساسي بحيث يمثلون هذه الصفوف ويجوز ضم عدد ثلاثة من ذوي الخبرة من المعلمين يمثلون الصفوف ( الاول والثاني والثالث) للحلقة الاولي من التعليم الاساسي

تشكيل الاتحاد الطلابي علي مستوي الفصـــــل :مادة(5)
مجلس اتخاد طـــــــــلاب الفصل === يضم جميع طلاب الفصل .
وينتخبون من بينهم أمينا وأمينا مساعدا
2- اللجان الخمسة : يتم تقسيم الفصل الي خمس لجان ( الدينية الثقافية / الاجتماعية / الرياضية / العلمية / الفنية ) حسب ميول الطلاب ثم يتم اتنخاب مقرر من كل لجنة يمثلها حيث يشكلون ( الامين + امين مساعد +5 مقررين ) مع رائد الفصل المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل

ملاحظة هامة ***
المرحلة الابتدائية يبدأ التشكيل من الصف الرابع الابتدائي مادة (5 ) ) ويجب الا ننعدي عملية اجراء الانتخابات علي
مستوي الفصل الاسبوع الثالث من يدء الدراسة وتحت اشراف رائد الفصل مادة ( 10 )

من الشروط المهمة للترشح

ان يكون مسدد لرسم اشتراك الاتحادات الطلابية ****
ان يتم موافقة ولي ألامر وتوقيعة علي اشتراك الطالب المرشح في جميع برامج وانشطة

ومؤتمرات الاتحادت الطلابية علي كافة المستويات ثم تسلم للاخصائي المختص بنشاط الاتحاد لعرضها علي مجلس الرواد مادة(7) ********

أهمية حصص الريادة ودور الرائد : ( مادة 57) من القرار الوزاري 62 لسنة2013
1-تبصير الطلاب وتوعيتهم في بداية العام الدراسي وقبل اجراء الانتخابات بالقرار الخاص بالاتحادات الكلابية
2-تقسيم طلاب الفصل لتكوين لجان النشاط الخمس
3-تجميع طلبات الترشيح وتزكيتها وفقا لشروط العضوية وتسليمها الي الاخصائي الاجتماعي المختص باعمال الاتحاد تمهيدا لعرضها علي مجلي الرواد للتصديق عليها
4-تشكيل لجنة ثلاثية لاجراء النتخابات بالفصل والاشراف عليها
5-توجيه طلاب فصله ومساعدتهم في وصع الخطة التي تحقق حاجاتهم وتحديد البرنامج الزمني لها في أطار خطط وتوصيات المستوي الاعلي
6-العمل عل اكساب الكلاب مهارات التفكير العلمي السليم والاهتمام بالتربية السلوكية وتعميق القيم الايجابية في نفوسهم ومعاونتهم علي التوافق داخل وخارج المدرسة كل هذا من خلال ممارستهم للأنشطة
7-تنظيم برامج لرعاية الفائقين في اطار الخطط الصادرة من المستويات الاعلي والجهات المختصة
8-الاهتمام بالطالب ككل متكامل وتشجيعه علي الانضمام والممارسة الفعلية لأنشطة جماعات النشاط بالمدرسة
9- الدعوة لعقد الاجتماعات الدورية للفصل ومكتبه التنفيذيوالمعاونة في اعداد جدول اعمال هذه الاجتماعات واعتماد محاضر جلساتها
10-الأشراف علي أعداد السجلات والمعاونة في أعداد التقارير الفترية عن نشاط المكتب التنفيذي وفق النماذج المعدة لذلك من قبل مجلس الرواد بالمدرسة

برنامج زمني مقترح لرائد الفصل

هذا البرنامج استرشادي مقترح لرائد الفصل لتوظيف حصة الريادة ويمكن التعديل أو الحذف أو ابتكار برامج أو مشروعات وفقا للامكانيات المتاحة أو ظروف كل مدرسة بحيث تحقيق اهداف الاتحادات الطلابية ( استرشادي).

الشهـــــــــر الاول : تنظيم حفل تعارف بسيط بين الطلاب
1) الاهتمام بالطلبة المستجدين وتوضيح نظم المدرسة في التعامل مع الطلاب مع تعريفهم بمرافق المدرسة ووظائف المختصين بالانشطة المدرسية ( اخصائي اجتماعي / نفسي / صحافة /,,,,,,, واسمائهم واماكن تواجدهم
2) شرح اهداف اتحاد الطلاب وتشكيلاتة علي مستوي الفصل مع التوعية بكيفية تشكيل المكتب التنفيذي وتشكيل اللجان علي مستوي الفصل وشروط الترشيح للمناصب القياديةومعايير اختيار الطــــــــــلاب لمرشحيهم مع شرح لمسئوليات وواجبات القيادات الطلابية وطبيعة عمل اللجان الخمـس وطرق وضع خططتهم وكيفية التسجيل للاجتماعات 3) الاشراف علي تنفيذ الانتخابات داخل الفصل لانتخاب ( مقرري اللجان الخمس / الامين / الامين المساعد )

4) الاعلان عن جماعات النشاط الاجتماعي والمدرسي الموجودة بالمدرسة وحث الطلاب علي الاشتراك فيها طبقا لميوله وحسب رغباتة دون اجبار وبمكن استخدام جماعات النشاط لمساعدة الطلاب
5) الاشراف علي سجلات الاجتماعات الدورية واعداد سجل النشاط العام لرائد الفصل
6) الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية والاجتماعية .



الشهـــــر الثانـــي : الاشراف علي الاجتماعات الدوري للتشكيل علي مستوي الفصل
1) المشاركة في ( اعداد مجلة حائط باسم الفصــل / لوحة شرف للمتميزين والمتفوقين لطلبة الفصل )

2) حصر الحالات والفئات الخاصة بالفصل ( مواهب / تفوق / حالات صحية / تأخر دراسي / أيتام /اعاقة سمعية أوبصرية ووضع برامج رعاية لهم بالاشتراك مع الاخصائي الاجتماعي , الاخصائي النفسي , مدرسي الفصل
3) توضيح طرق الاستذكار الجيد بالتعاون مع الاخصائي الاجتماعي .
4) متابعة تنفيذ خطة مجلس اتحاد الفصل والاشراف علي اجتماعات التشكيلات علي مستوي الفصل
تنظيم برنامج دوري النظافة داخل الفصل وتكريم المتميزين بالاشتراك مع الاخصائي الاجتماعي
تنفيذ لقاء حواري مع طلاب الفصل للتعرف علي افكارهم ومعتقداتهم وتعزيز السلوك السوي وتعديل السلوك غير السوي مع الاهتما م باشراك جميع طلبة الفصل في الحوار حتي يسهل التعامل مع الطلاب بالفصل .
مناقشة المشكلات العامه التي قد تصادف الطلاب والعمل علي ازالتها بالتنسيق مع إدارة المددرسة .
تنظيم مباريات رياضية مع الفصول الاخري وتنفيذ زيارات تخدم المناهج بالتنسيق مع الاخصائي الاجتماعي .
تنظيم لقاءات للتثقيف الصحي والتلوث الغذائي وعدم التعامل مع الباعة الجائلين والتعامل مع الجمعية المدرسية .

الشــهر الثالــــــث : الاشراف علي الاجتماعات الدورية للتشكيل بالفصل ومتابعة تنفيذ قراراته
- متابعة للجانب التحصيلي والانتظام في الدراسة لجميع طلاب الفصل وتسجيل ذلك بسجل النشاط للرائد .
- تكريم المتفوقين والمتميزين في الانشطة بالتسيق مع الاخصائي الاجتماعي .
- الاشراف علي تنظيم برنامج للنشاط داخل أوخارج الفصل ينظمه مجلس الفصل .
- اعداد ندوة أو محاضرة أو لقاء مع الطلاب لمعالجة مشكلة ما مع اتاحة الفرصة لجميع الطلاب للتعبير عن ارائهم .
- الاعداد لتنفيذ يوم مفتوح مع اولياء الامور بالتنسيق مع ادارة المدرسة وهذا يساعد علي سرعة حل المشاكل الطلابية .
- الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية والاجتماعية لبث روح الولاء والانتماء
- عرض نشاط الفصل والانجازات التي تمت علي جميع طلبة المدرسة بالطابور الصباحي .
- الاشراف علي مشروع خدمة عامة لتجميل وتنسيق الفصل واعداد وسائل تعليمية للفصل ( لجنة فنية وثقافية وعلمية )
- المشاركة في اعداد الطلاب المشتركين في المسابقات والبرامج التي تنظمها المستويات الاعلي .
الشــــــهر الرابع :- الاشراف علي الاجتماعات الدورية ومتابعة تنفيذ البرامج والانشطة المحددة في خطة مجلس الفصل
- تقييم فتري لانجازات مجلس الفصل خلال النصف الاول من العام الدراسي والاعداد للاشتراك في نشاط المدرسة خلال اجازة نصف العام الدراسي مع رصد الايجابيات واقتراح الحلول للسلبيات والمعوقات.
تكريم المتفوقين والمتميزين في الانشطة من طلاب الفصل في جميع الوسائل المتاحة بالمدرسة ورصد جوائز تشجعية لهم يالتنسيق مع الاخصائي الاجتماعي وبعد موافقة مجلس اتحاد طلاب

المدرسة ومجلس الامناء والاباء والمعلمين . مع دعوة اولياء الامور لحفل التكريم لابنائهم بعد امتحانات نصف العام .

الشهـــر الخامس : الإشراف علي الاجتماعات الدورية ومدارسة خطة المجلس للنصف التاني من العام الدراسى
- تنفيذ لقاء حواري مع طلبة الفصل للتعرف علي ارائهم وافكارهم خلال النصف الثاتي من العام الدراسي .
- تنظيم ندوة عن الاستذكار الجيد والمحافظة علي التفوق .
- الاعداد لزيارة أورحلة لطلبة الفصل بالتنسيق مع الاخصائي الاجتماعي .
- الاشتراك في المسابقات والبرامج التي تتم بالمدرسة أو الادارة التعليمية أو المديرية التعليمية .
- مناقشـــة المشكلات الطارئة وايجاد الحلول لها .
- عمل مسابقة بحثية أو فنية لطلبة الفصل وتوزيع الجوائز علي الفائزين .
الشـــــهر السادس : الاشراف علي الاجتماعات الدورية ومنابعة تنفيذ خطة مجلس الفصل .
- الاستعداد للمعرض السنوي للنشاط بالمدرسة والادارة التعليمية .
– مناقشة البرامج والمشروعات الخاصة بالنشاط الصيفي بالمدرسة .
– تكريم المتفوقين والمتميزيين في الانشطة خلال النصف الثاني من العام الدراسي .
- الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية والاجتماعية ( عيد الام / عيد سيناء /...............
- الاشتراك في يوم رياضي علي مستوي المدرسة .
- مناقشة الاشتراك في الحفل السنوي للمدرسة واختيار النشاط الذي سيتم الاشتراك فيه .
الشــهر السابع : تقييم عمل المجلس خلال النصف الثاني من العام الدراسي واعداد التقرير النهائي لانجازات مجلس اتحاد طلاب الفصل لتقديمة لرائد عام اتحاد طلاب المدرسة ومسئول الاتحاد بالمدرسة

تحياتى الاخصائى الاجتماعى الاول أ/  محمد على الوكيل

والله الموفق   وختاما  آخر دعوانا      lol! اللهم يا مثبت القلوب .......  lol! ........ثبت قلبي على دينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohamd.alhamuntada.com
 
الاتحادات الطلابية واهميتها قى تنمية الوعى الديمفراطى للطلاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة المستشارأحمد على يونس التجريبية لغات بالنجيلة :: الفئة الأولى :: قسم التربية الاجتماعية بمدرسة المستشارأحمدعلى يونس التجريبية لغات بالنجيلة :: المنتدى الاول لقسم التربية الاجتماعية بمدرسة المستشار أحمد على يونس-
انتقل الى: